أخر الأخبار

الثلاثاء، 25 يوليو 2023

بيان تضامني من الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي و أسرى الصحراء المغربية



 بيان تضامني. 

تتابع الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي و اسري الصحراء المغربية،بقلق بالغ تبليغ أسر شهداء الصحراء المغربية قرار الإفراغ من السكن العسكري بحي محمد بلميلودي بمدينة وجدة، هذه المساكن الذي يقطنون بها لسنوات عديدة بدعوى إعادة هيكلة الحي وتفويتها لشركة عقارية، تستعد لإطلاق برنامج استثماري سكني ضخم بمدينة وجدة.

في تجاوز خطير وغير مسبوق لمجموعة من المذكرات الملكية السامية، والقاضية بتفويت المنازل لقاطنيها خصوصا أرامل شهداء الوحدة الترابية بدرهم رمزي، وهذا مؤرخ في مجموعة من المحاضر المبرمة بين الأطراف المعنية المتعلقة بعملية التفويت من قبول الطلبات وتحديد الثمن بدرهم رمزي بالنسبة لأرامل الشهداء بالحامية العسكرية لمدينة وجدة. لكن للأسف لم تشفع تضحيات هؤلاء الشهداء ولا الأوامر الملكية في تسوية هذا الملف، ومن بين هذه المذكرات الملكية السامية التي توضح ضرورة استفادة أسر الشهداء من السكن مجانا:

- المذكرة الملكية السامية رقم:2642 بتاريخ 10ماي 2001.

- تعليمات ملكية خاصة رقم 5497 بتاريخ 28 مارس 2013. 

- المذكرة الوزارية رقم CAB/1201 بتاريخ 04 دجنبر 1987.

و كذلك بناء على الرسالة المؤرخة في 25 يونيو 2021 و التي أفادت بموجبها إدارة الدفاع الوطني بأن صاحب الجلالة نصره الله، أعطى موافقته السامية من أجل التفويت بالمجان لفائدة أسر الشهداء.

رغم كل هذه المذكرات و المراسلات و الاجتماعات العديدة التي عقدت مع ممثلي الأسر بربوع المملكة والمسؤولين، لازال هذا الملف يسجل تجاوزات خطيرة من طرف كل المتدخلين في تدبيره، وبما أن الأمور وصلت حد تبليغ الأسر بالإفراغ وتهديد مستقبلهم في حقهم الدستوري من الاستفادة من السكن وفق المعطيات السالفة الذكر و الذي يضمنها القانون.

ولهذه الاعتبارات تعلن الجمعية الوطنية لأسر شهداء و مفقودي و أسرى الصحراء المغربية، تضامنها المطلق مع قاطني السكن العسكري و المخزني وخصوصا أرامل الشهداء، لما يتعرضون له من مضايقات وتبليغات بالإفراغ وتضامنها الفعلي مع الوقفة الاحتجاجية التي ستنظمها ساكنة الحي أمام المحكمة الابتدائية بوجدة يوم الثلاثاء 25 يوليوز 2023، ابتداء من الساعة العاشرة صاحا. كما تتضامن الجمعية مع قاطني السكن العسكري و المخزني في الوقفة التي ستنظم يوم 27 يوليوز 2023 أمام مقر وكالة مساكن و التجهيزات العسكرية بالرباط،، حول مطلبهم المشروع في تفويت مساكنهم وفق المساطير القانونية المعمول بها والتي يضمنها الدستور المغربي و المذكرات الملكية للقائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية.وتحمل الجمعية المسؤولية للجهات المعنية لما ستؤول إليه الأوضاع في حالة تنفيذ هذه الإفراغات، وتجدد الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي و أسرى الصحراء المغربية، مطلبها الأساسي في ضرورة استفادة أسر الشهداء من السكن للغير المستفيدين منه للعيش بكرامة بوطننا الحبيب. 




عن المكتب الوطني:


عنوان المكتب الوطني: حي السلام بلوك ج عمارة 07 شقة 06 سيدي سليمان 14200.

الفاكس:  0537500634  المحمول: -0672747008 -0668457636

البريد الإلكتروني:   bravo_mirak@yahoo.fr//martyrs.sahara@gmail.com

  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: بيان تضامني من الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي و أسرى الصحراء المغربية Description: Rating: 5 Reviewed By: khalid jazemi
Scroll to Top
Scroll to Top